الأحد، 15 مايو 2011

هل انت مستعمل ام مستبدل ؟







السلام عليكم

هل أنت مستعمل أم مستبدل ؟

من الأدعية التي يلهج بها المسلم يوميا في صلاته وركوعه وسجوده (اللهم استعملنا ولا تستبدلنا ) والاستعمال في الدين معناه أن يرزقك الله عز وجل حبا لخدمة هذا الدين ورغبة عارمة في تحمل همة والذود عنة بل وتحمل المشاقة في سبيل نشرة وتعبيد قلوب الناس لمحبة الدين .


وأما الاستبدال فهو خسف للقلب وبعد للجسد وطمس للقلب فالاستبدال في الدين معناه تشغل بغير خدمة الدين ويجمع همك على سفاسف الأمور وتشغلك الدنيا حتى تهلكك وتستعبدك الشهوات والملذات فلا ترى لطاعة لذة ولا لدعاء استجابة ثم يضاعف العقاب فتكره العبادات وتبغض الطاعات وتفر منها فرارا ولا تستطيع فى المسجد انتظارا فهذا هو البعد والخسف فنعوذ بالله من ذلك .

في القرءان الكريم :




وقال الله تعالى: ((وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) [محمد : 38] في هذه الآية واضح أن الاستبدال هو أحدى أنواع العقاب التي يعاقب بها الله صنوفا من عبادة تولوا عن خدمة دينه اواقامة شرعة وتعبيد قلوب عبادة .

ميزان ابن القيم الجوزية :




يقول ابن القيم الجوزية في كتابة الفوائد (إذا أردت أن تعرف قدرك عند الملك فانظر اى الإعمال يوليك واى الشغل يشغلك ) ويقول في موضع أخر (أن أردت أن تعرف مقامك فأنظر فيما اقامك ) وهذا هو ميزانه الذي من خلاله يمكنك أنت أيها المسلم أن تقيم أدائك وتعرف مقامك ويتضح لك


والسؤال الواضح الجلي أريدك أن توجه لنفسك هل أنت ممن استعملهم الله واصطفاهم واجتباهم لخدمة دينه ورفعهم إلى قدر عال أم انك من الذين استبدلهم فلم يعطهم شرف العمل لدينه ولم يوفقهم لخدمة شرعة وإعلاء كلماته.






اجب عن هذه الأسئلة :


1- هل تشعر انك مستعمل لخدمة الدين أم انك مستبدل.(نعم /لا )


2- من علامات الاستعمال انك تحمل هم هذا الدين وتشعر بمسؤولية نحو دينك .هل تحمل هم هذا الدين ؟(نعم /لا )


3- إذا كنت تحمل هم هذا الدين فمتى أخر مرة بكيت على حال المسلمين أو حتى اغتم قلبك لما يحدث للإسلام والمسلمين ؟


4- هل تود  اكمال هذا الاستبيان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أذا كنت تريد أن تكمل هذا الاستبيان فعليك ألان ان تقرر أن تخدم دين الله ولو بكلمة بسيطة او بفعل يسير فى عملك كن نموذجا مشرفا للمسلم بخلقة وبعملة وبأسلامك .



كن انت القدوة اجعل الله رقيبا عليك فى كل شئ واجعل همك الاول وشغلك الشاغل خدمة دين الله والسعى لتعبيد قلوب العباد لحب دين الله والعمل بة اذا فعلت ذلك وهممت الان بخطوات بسيطة فاعلم انك على الطريق سائر ولفضل الله حائز واسأل الله ان يستعملك ولا يستبدلك
محبكم فى الله













ليست هناك تعليقات: